Powered by free wordpress themes

Home / Taharah (Purity) / How to perform masah upon leather socks

Powered by free wordpress themes

How to perform masah upon leather socks

Question:

How to perform masah upon leather socks

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The leather socks must be worn in the state of ablution. Thus, if a person intends to perform masah upon leather socks, he will first have to ensure he is in the state of ablution (when wearing the leather socks).[1]

After wearing the leather socks (in the state of ablution), if a person’s wudhu breaks he may perform wudhu as normal and wipe his leather socks using three fingers[2] (set slightly apart) once, starting from the front of the feet pulling back above ones ankles.[3] If a person performs masah starting from his ankles, it will also be permissible.

 

And Allah Ta`ala knows best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Concurred by,

Mufti Hanif Patel (UK)

 

 

[1]الأصل للشيباني ط قطر (1/ 70):

قلت: أرأيت رجلاً غسل رجليه ولبس خفيه على غير وضوء ثم أحدث أيتوضأ ويمسح على خفيه؟ قال: لا. قلت: لم؟ قال: لأنه ليس له أن يمسح على الخفين حتى يلبسهما على وضوء تام. فإن لبسهما على وضوء تام (12) ثم أحدث بعد ذلك توضأ ومسح عليهما.

منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 69):

قوله: (بشرط لبسه على طهارة كاملة) احترز به عن طهارة ناقصة،

[2] منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 71):

قوله: (وأقله) أي أقل المسح (قدر ثلاثة أصابع من أصابع اليد) وقيل: من الرجل، لأن الحدث لا يتجزأ، لأنه يجب غسله لظهور بعض القدم، وهذا هو القياس في القليل أيضاً، لكنه سقط للحرج.

اللباب في شرح الكتاب (1/ 37):

(والمسح على الخفين) محله (على ظاهرهما) ، فلا يجوز على باطن الخف وعقبه وساقه، لأنه معدول عن القياس، فيراعى فيه جمع ما ورد به الشرع، هداية، والسنة أن يكون المسح (خطوطاً بالأصابع) فلو مسح براحته جاز، و (يبدأ) بالمسح (من رءوس أصابع الرجل إلى) مبدأ (الساق) ولو عكس جاز

العناية شرح الهداية (1/ 233):

وَكَيْفِيَّةُ ذَلِكَ أَنْ يَبْدَأَ فَيَضَعَ أَصَابِعَ يَدِهِ الْيُمْنَى عَلَى مُقَدَّمِ خُفِّهِ الْأَيْمَنِ ، وَأَصَابِعِ يَدِهِ الْيُسْرَى عَلَى مُقَدَّمِ خُفِّهِ الْأَيْسَرِ ، وَيَمُدُّهُمَا إلَى السَّاقِ فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ ، وَيُفَرِّجُ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ، وَلَوْ وَضَعَ الْكَفَّ مَعَ الْأَصَابِعِ قِيلَ كَانَ أَحْسَنَ ؛ لِأَنَّ الدَّلِيلَ الدَّالَّ عَلَى الْمَسْحِ عَلَى ظَاهِرِهِمَا وَهُوَ حَدِيثُ الْمُغِيرَةِ { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى خُفَّيْهِ وَمَدَّهُمَا مِنْ الْأَصَابِعِ إلَى أَعْلَاهُمَا } ، الْحَدِيثُ يُشِيرُ إلَى ذَلِكَ حَيْثُ قَالَ وَضَعَ يَدَهُ وَلَمْ يَقُلْ وَضَعَ أَصَابِعَهُ وَمَا رُوِيَ مِنْ { أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مَسَحَ عَلَى أَعْلَى الْخُفِّ وَأَسْفَلَهُ } فَقَدْ طَعَنَ فِيهِ أَئِمَّةُ الْحَدِيثِ مِثْلُ أَبِي دَاوُد وَالتِّرْمِذِيِّ وَغَيْرِهِمَا ، وَإِنْ صَحَّ فَمَعْنَاهُ مَا يَلِي السَّاقَ وَمَا يَلِي الْأَصَابِعَ تَوْفِيقًا بَيْنَ الْأَدِلَّةِ ( ثُمَّ الْمَسْحُ عَلَى الظَّاهِرِ حَتْمٌ ) أَيْ وَاجِبٌ ( حَتَّى لَا يَجُوزَ لَهُ عَلَى بَاطِنِ الْخُفِّ وَعَقِبِهِ ) خِلَافًا لِلشَّافِعِيِّ فِي قَوْلٍ .

[3] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 267):

(قوله والسنة إلخ) أفاد أن إظهار الخطوط ليس بشرط وهو ظاهر الرواية، بل هو شرط السنة في المسح.

وكيفيته كما ذكره قاضي خان في شرح الجامع الصغير أن يضع أصابع يده اليمنى على مقدم خفه الأيمن وأصابع يده اليسرى على مقدم خفه الأيسر من قبل الأصابع، فإذا تمكنت الأصابع يمدها حتى ينتهي إلى أصل الساق فوق الكعبين؛ لأن الكعبين يلحقهما فرض الغسل ويلحقهما سنة المسح، وإن وضع الكفين مع الأصابع كان أحسن هكذا روي عن محمد. اهـ بحر.

أقول: وظاهره أن التيامن فيه غيره مسنون كما في مسح الأذن. وفي الحلية: والمستحب أن يمسح بباطن اليد لا بظاهرها (قوله قليلا) ذكره في البحر عن الخلاصة (قوله ومحله) زاده على المتن، ليعلم أن ذلك شرط (قوله على ظاهر خفيه) قيد به إذ لا يجوز المسح على الباطن والعقب والساق درر (قوله من رءوس أصابعه) ظاهره أن الأصابع لها دخل في محل المسح، حتى لو مسح عليها صح إن حصل قدر الفرض

Check Also

cast

How to perform wudhu with a cast on

Shortened Question: How to perform wudhu with a cast on

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *